أخبار الصحةابحاثمقالات

دكتور محمود عبدالله يكتب عن .. التهاب أوتار الكوع “تنس إلبو “

( tennis elbow  )

يشتهر لاعبو التنس بـ “التهاب اوتار الكوع” لأنهم أثناء الإمساك بالمضرب وتحريكه في اتجاه الكرة يحتاجون إلى تحريك مفصل الرسغ بشكل متكرر وسريع، ويؤدي هذا التحميل الزائد على مفصل الرسغ إلى التهاب في منشأ الأوتار المسئولة عن فرد الأصابع وتحريك مفصل الرسغ (الريست) للخلف، حيث يقع منشأ هذه الأوتار خلف عظمة العضد في الكوع.

ويؤكد الدكتور محمود محمد عبد الله استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى أن أي شخص تقتضي طبيعة عمله تحريك المعصم والأصابع، معرض للإصابة  بالتهاب أوتار الكوع مثل السباك، النجار، الجزار، الرسام، النقاش، وربات البيوت،  وقد يكون الألم المصاحب لالتهاب أوتار الكوع محتملاً ويمكن السيطرة عليه مع الراحة وأخذ بعض المسكنات، أو قد يكون الألم شديد ويمنع المريض من القدرة على المصافحة، او الامساك بالاشياء.

الأسباب

وحول الاسباب التى تسبب ألام “التهاب اوتار الكوع” يوضح دكتور محمود عبد الله أن  التحميل الزائد على مفصل الرسغ يعد  هو السبب الرئيسي لحدوث التنس البو، فحركات مثل استخدام ماوس الكمبيوتر، أو التقطيع بالسكين، أو التلوين  من مسببات التنس إلبو.

الأعراض

وتتمثل الأعراض فى ألم في الجزء الخارجي من الكوع وأعلى الساعد، مع احتمالية حدوث تورم خفيف واحمرار وعدم القدرة على حمل أشياء ثقيلة.

التشخيص

وأكد دكتور محمود عبد الله أن تشخيص التنس إلبو لا يعتمد على فحوصات (أشعة أو تحاليل) ولكن يعتمد في الطراز الأول على التشخيص الطبي الإكلينيكي الذي يقوم به الطبيب المعالج.

العلاج

أوضح الدكتور محمود أنه في الحالات البسيطة  نعتمد في العلاج على مضادات الالتهاب والعلاج الطبيعي، ويعتبر الحقن الموضعي لمادة الكورتيزون هو الخطوة التالية في حالة فشل في العلاج الدوائي أما في الحالات الشديدة يحتاج المريض إلى عملية تسليك الأوتار وإزالة الالتهابات.

وينصح الدكتور محمود عبد الله المريض إذا كان يعاني من ألم الكوع بصفة مستمرة ولم تعد الطرق التقليدية للعلاج مثل الكمادات الباردة مع المسكنات والراحة تفيد في تخفيف الألم، فلابد من التوجه إلى طبيب العظام لتحديد درجة الالتهاب و تحديد العلاج المناسب للحالة بشكل دقيق .