أخبار الصحةابحاثمقالات

دكتور محمود عبدالله  يكتب عن  كيفية علاج انسداد عصب اليد

متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel syndrome

تحدث متلازمة النفق الرسغي عند حدوث انضغاط على العصب الأوسط وهو العصب المسئول عن الإحساس والحركة في أجزاء من اليد، وتؤدي متلازمة النفق الرسغي إلى تنميل أو ضعف أو تلف في عضلات اليد.

وأكد الدكتور محمود محمد عبد الله استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى أن  القناة التي يمر فيها العصب الأوسط  تسمى بـ “النفق الرسغي” وتقع في منطقة الرسغ (المعصم) ويسبب ضيق هذه القناة الضغط على العصب الأوسط مسببا أعراض متلازمة النفق الرسغي.

أسباب متلازمة النفق الرسغي

واوضح الدكتور محمود عبد الله  أن أسباب متلازمة النفق الرسغى تتمثل فى انه  قد يولد بعض الأشخاص بنفق رسغي صغير، كما يسبب تكرار بعض الحركات مثل العصر، أو استخدام بعض الأدوات اليدوية،  أو الكتابة على الكمبيوتر، أو استخدام الماوس، أو العزف على الأدوات الموسيقية، أو ممارسة بعض الألعاب الرياضية في ضيق النفق الرسغي مسببة أعراض اختناق أعصاب اليد.

أعراض انسداد اعصاب  الأوسط

ويوضح الدكتور محمود عبد الله أن اعراض انسداد اعصاب الأوسط تتمثل فى شكوى المريض من تنميل، حرقة، أو ألم في كف اليد، أو الشعور بحكة في راحة اليد مع الأصابع الثلاثة الإبهام والسبابة، والوسطى ، فضلا عن الشعور بصدمة كهربائية بسيطة في اليد، وعدم القدرة على أداء الحركات الدقيقة ببعض الأصابع وزيادة الألم في اليد خلال الليل خاصة، وعدم إحساس المريض بيده، وغياب دور الأعصاب، ما يدفعه إلى هزها أو تحريكها بقوة، وقد تتطور الأعراض إلى  ضعف قدرة اليد في الإمساك ببعض الأشياء، أو حملها بشكل طبيعي، وفي حالة إهمال العلاج قد يتسبب في ضعف عضلة اليد تماما.

التشخيص

يتم التشخيص الدقيق عن  طريق فحص خاص  يسمى برسم العصب، وهو مسئول عن قياس سرعة وقوة الإشارة المنقولة في هذا العصب والتي من خلالها يتم تحديد درجة الاختناق وبناءا عليه يتم تحديد العلاج المناسب.

العلاج

ويؤكد الدكتور محمود عبد الله أن العلاج في الدرجات البسيطة والمتوسطة يكون علاج الدوائي بمضادات الالتهاب، والعلاج الطبيعي، كما يوجد جبيرة ساندة لمفصل الرسغ أثناء النوم للحفاظ على المفصل مفرود، وبالتالي يقلل الضغط على العصب الأوسط،  أما في الدرجات الشديدة يحتاج المريض إلى عملية تسليك العصب وهي عملية بسيطة، تحتاج إلى فتحة جراحية صغيرة، ووقت قصير داخل غرفة العمليات، يقوم فيها الطبيب الجراح توسيع النفق الرسغي وبذلك يتم تخفيف الضغط عن العصب الأوسط وعلاج أعراضه.

وينصح الدكتور محمود عبد الله المرضى  بالتوجه للطبيب المعالج، عند الشعور بهذه الأعراض حتى لا يتسبب إهمال العلاج في ضعف عضلة اليد.