أخبار الصحةالصحة اليوممقالات

الدكتور محمود محمد عبد الله يكتب ..  اسباب وعلاج التهاب أوتار الكتف

يتسبب التهاب أوتار الكتف في آلام شديدة وصعوبة تحريك الكتف، فما هي أسبابه؟ وكيف يُمكن علاجه؟  يحدد الدكتور محمود محمد عبد الله استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى أسباب وأعراض وعلاج التهاب أوتار الكتف.

ويؤكد أن  التهاب أوتار الكتف من أكثر أمراض المفاصل والعظام المنتشرة خاصةً مع تقدم العمر، ويؤدي إلى صعوبة الممارسات الحياتية اليومية بالإضافة إلى العديد من المضاعفات، ولذلك

تتعدد الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا الالتهاب، وتشمل الاتي التقدم في السن  حيث أن العظام والعضلات تصبح أكثر ضعفًا كلما تقدم العمر، ومع عدم وجود مرونة في المفاصل يمكن أن يحدث هذا الالتهاب ، كما ان قلة ممارسة الأنشطة البدنية والرياضة تعد من ابرز اسباب الام التهاب اوتار الكتف .

ويكتسب النشاط البدني أهمية في مرونة العظام وعدم تصلبها، ولذلك تزداد فرص الإصابة بمثل هذه الالتهابات لدى الأشخاص الذين لا يمارسوا أي أنشطة بدنية أو رياضية .

كما تعد التحركات العنيفة أحد ابرز اسباب التهاب اوتار الكتف ، فالحركات المفاجئة القاسية يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في الكتف، وكذلك ممارسة بعض الرياضات العنيفة التي تستدعي تحريكه بقوة.

ويشير الدكتور محمود محمد عبد الله أن هناك عادات يومية خاطئة تتسب فى التهاب واتار الكتف  مثل النوم والتحرك بشكل خاطئ، وحمل أوزان ثقيلة بطريقة غير صحيحة، بالإضافة للتعرض إلى تيار الهواء البارد بشكل مفاجئ.

وتتمثل أعراض التهاب أوتار الكتف في الام في الكتف  بحيث يصعب تحريكه وقد تصل الالام إلى عظام الصدر وعظام الظهر، وتشتد الالام بمرور الوقت وتزداد بعد الاستيقاظ من النوم ، وكذلك ظهور تورم في الكتف يعد من ابرز الاعراض ، حيث يمكن ملاحظة وجود تورم في الكتف وليس الام فقط وفقًا للمرحلة التي وصلت إليها الحالة.

وأوضح أن صعوبة حمل الأشياء أو القيام برفعها يعد من ابرز الاعراض  لأن هذا يسبب الام شديدة، فيكون هناك قيود في تحريك الكتف لا يمكن تخطيها.

ويصيف د. محمود محمد  عبد الله أن تيبس مفصل الكتف يعد احد ابرز الاعراض التى تأتى  في مرحلة تالية للالام في الكتف، مما يعيق  المريض عن ممارسة الحياة بصورة طبيعية بسبب صعوبة تحريك الكتف .

ويؤكد أن صوت الطقطقة عند تحريك الذراع  يعد نتيجة حدوث التيبس فمع محاولة تحريكه الشاقة يصدر بعض أصوات الطقطقة.

ويوضح الدكتور محمود محمد عبد الله أن علاج التهاب أوتار الكتف  يتضمن مجموعة من الأساليب العلاجية سواء في المنزل أو عند الطبيب، ابرزها  العلاج الطبي لالتهاب أوتار الكتف و طرق العلاج التي تكون عن طريق الطبيب مثل المضادات الالتهابات مثل  المسكنات الفموية والمراهم الموضعية التي تساعد في تخفيف التيبس والتخلص من الالام التي تعيق تحريك الكتف.

ويعد الحقن الموضعي  للوتر بالكورتيزون  أحد ابرز وسائل العلاج لانها  تساعد في تقليل الالام والحد من الالتهابات، ويتم اللجوء إليها في حالة عدم نجاح الأدوية في علاج المشكلة.

ولابد ان يتزامن مع الحصول على الادوية المضادة للالتهابات  راحة الكتف في حامل ذراع  .

ويمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي  من خلال جلسات وتمارين لتحريك المفاصل بطريقة صحيحة تساعد في استعادة مرونتها وتقوية الأوتار.

وأشار د. محمود عبد الله أن التدخل الجراحي وتسليك الاوتار جراحيا ياتى كأحد الحلول العلاجية التى يلجأ اليها الطبيب في حالة حدوث تمزق في الوتر ولا يوجد علاج له من دون جراحة.

واوضح ان هناك علاج منزلي لالتهاب أوتار الكتف ، كما أن هناك بعض الإجراءات الوقائية والعلاجية التي يمكن القيام بها في المنزل، وهي التزام راحة المنطقة المصابة بالالتهاب وذلك لإن  الضغط عليها سيزيد من الالام والالتهابات، ويجب إراحتها لحين التعافي من المشكلة.

مع رفع الكتف المصاب على وسادة أثناء النوم: فهذا يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل حدوث الالتهابات ، ووضع كمادات باردة على منطقة الإصابة حيث أن هذا يخفف من الالتهابات بشكل كبير ويمنع حدوث التيبس.

ولابد ان يحرض مريض إلتهاب وتر الكتف تجنب الممارسات والحركات المفاجئة  فهذه التصرفات الخاطئة سوف تسبب حدوث مضاعفات وتفاقم للمشكلة.

ويؤكد د. محمود محمد عبد الله أنه لابد من الحفاظ على مرونة الجسم فكلما بقى الجسم دون حركة زادت فرص الإصابة بالالتهابات والالام الشديدة.