الدكتور محمود محمد عبد الله يكتب  .. الشوكة العظمية والتهاب اللفافة الاخمصية (Planter Fascitis)

تعد الشوكة العظمية والتهاب اللفافة الاخمصية (Planter Fascitis)  من أكثراسباب الام كعب القدم  شيوعاً وتلك المشكلة منتشره بالتساوي بين الرجال والنساءعلى حد سواء .

واللفافه الاخمصية هي رباط مبطن لباطن القدم ويربط ما بين سالميات الاصابع و عظمة الكعب وذلك الرباط من العوامل التي تحافظ علي قوس القدم وقوه القدم بالذات اثناء الوقوف ع اطراف الاصابع .

اما الشوكة العظمية سببها غير محدد ويرجع البعض انها بسبب ترسيب املاح الكالسيوم مع وجود التهاب في منشاء اللفافه الاخمصية الناشئة من اسفل الكعب .

وفى رأي أن هناك عدد من العوامل التي تسبب وتزيد التهاب كعب القدم ابرزها الوقوف لفترات طويلة ، أو بسبب زيادة الوزن  ، او المشي لفترة طويلة دون ارتداء حذاء   ، وكذلك يتسبب ارتداء أحذية غير مريحة كالكعب العالي فى حدوث الشوكة العظمية ،  أو أن يكون كعب الحذاء صلب بالشكل الذى يؤدى لظهورها .

وتتمثل أعراض الشوكة العظمية فى معاناة  المريض من وجود ألم في باطن الكعب، وتتزايد حدة الألم عند الاستيقاظ من النوم  ، يعود السبب  فى ذلك، أن المواد الالتهابيةتتراكم في كعب القدم  أثناء النوم  ، وبالتالي تزيد حدة الألم عند الاستيقاظ لكن الحركة تساعد على سحب هذه المواد الالتهابية مع الدورة الدموية ما يقلل من حدة الألم.

ولذلك لابد أن يتبع  من يعاني من الشوكة العظمية  عدد من التعليمات أبرزها الالتزام بتمرينات الإطالة للقدم ، وارتداء أحذية لينة ومناسبة في المقاس ، و  تجنب الوقوف لفترات طويلة محاولة انقاص الوزن الزائد.

وتتمثل  أبرز طرق العلاج بعيد عن الجراحات فى  أشعة الليزر لبعض الحالات ، أو  التردد الحراري، حيث يتم في جلسة واحدة بوضع مخدر موضعي وتوجيه موجات ترددية عن طريق إبرة رفيعة مكان الألم لعلاج العصب المسبب للألم ، او من خلال  إبر موضعية تعالج الالتهاب.

عادة ما تحتاج الشوكة العظمية في حالات الألم الشديد إلى مجموعة من الإجراءات، ويشمل العلاج التمارين والأدوية المضادة للالتهابات وقد تتطلب الجراحة في بعض الحالات لإزالة رواسب الكالسيوم.