الدكتور محمود عبد الله .. النقرس الاسباب وطرق الوقاية

يعد النقرس التهاب بالمفاصل نتيجة ترسب حمض اليوريك اسيد في المفاصل ، وترسيب مادة اليوريك اسيد في المفاصل تودي الي التهاب حاد متكرر ومع تكرر الالتهاب أكثر من مره يحدث تاكل بالغضروف المبطن للقدم ومن ثم خشونة  .

كما يعتبراليوريك اسيد هو المنتج النهائي من التمثيل الغذائي للبروتينات داخل  جسم الإنسان سواء تلك البروتينات نباتية مثل البقوليات أو حيوانية مثل اللحوم .

وتعد أبرز أسباب زيادة نسبة اليوريك اسيد في الدم هى  زيادة تناول البروتينات وذلك كان يطلق عليه داء الملوك نظرا للاكثار من تناول اللحوم  ، و زيادة نسبه تكسير البروتين المتواجد بالعضلات مثل مرضي السرطان ، و قله اخراج اليوريك اسيد في مرضي الفشل الكلوي .

وتتمثل أعراض النقرس فى ألم  شديد بالمفاصل المصابة  ، واحمرار وتورم في الحالات الحاده (وكثير من الحالات تتجه للاستقبال ظنا انه خراج بالمفصل)  ، و عدم القدره علي التحميل و المشي عند اصابه القدمين .

ويعود السبب فى أمراض النقرس فى  وجود ارتفاع بوريك اسيد في الدم عن طريق قياس نسبه اليوريك اسيد في الدم ،  وليس معني أن نسبه اليوريك اسيد مرتفعه في الدم أنها ترسبت في المفصل ، ويتم تشخيص هل اليوريك اسيد ترسب في المفصل او لا  عن طريق سحب جزء من السائل السينوفي داخل  المفصل وتحليل البلورات التي تظهر بلورات داخل الخلايا على شكل إبرة .

وتعتبر  الوقاية دائما خير من العلاج ، وأكبر وسيلة للوقاية من التعرض للنقرس وهو تجنب تناول بروتينات بكميه كبيره ، ولعلاج نوبات النقرس الحادة عبر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع تحديد السبب وذلك من خلال اخصائي أو استشاري امراض كلي ، و علاج التشوهات والخشونه الناتجه عن النقرس يكون من خلال اخصائي أو استشاري جراحة العظام .

أستشارى جراحة العظام والعمود الفقرى بمستشفى المطرية التعليمى